آخر الأخبار
عاجل

الانتخابات البرلمانية : "حزب تقدم" يطرح قفاز التحدي مُبكراً من الزرقاء ويعلن عن اسماء "وازنة" لمرشحي قائمته المحلية ..

الانتخابات البرلمانية : حزب تقدم يطرح قفاز التحدي مُبكراً من الزرقاء ويعلن عن اسماء وازنة لمرشحي قائمته المحلية ..
الشريط الإخباري :  

خاص / المحرر
اعتمد (حزب تقدُّم) اسماء القائمة المحلية لمرشحي الحزب في دائرة محافظة الزرقاء مع التريث بموضوع تسمية الكوتا نسائية لحين الوصول الى خيار سيدة من المتوقع ان تكون ذات حضور جماهيري وصاحبة تجربة انتخابية ، وقد اجتهد الامين العام د. خالد البكار وبتعاون كبير من رئيس فرع الحزب في الزرقاء السياسي المخضرم الاستاذ محمد هشام البوريني لاخراج هذه القائمة المتعددة الوانها الشعبية وبقوتها التصويتية الى حيز الوجود والاعلان المُبكر والذي يُنبيء بحصدها لاكثر من مقعد برلماني (عربي/مسلم) ويكون لها الحظ في الكوتات (المسيحي/الشيشاني/السيدة) كما سيستفيد من مناصريها قائمة الحزب الوطنية .

وعودة على القائمة فأن تفاصيل الاسماء المطروحة مثيرة للكتابة والتحليل وسنتناول المرشحين حسب حروف اسمائهم الابجدية ونبدأ من المرشح انور غنيم العقرباوي والذي يحظى بدعم كبير من ابناء عقربا / نابلس رغم وجود اكثر من مرشح بين صفوف رجالات بلدته الا انه يُعد الاميز بينهم بحضوره وشخصيته وبذل المجهودات السابقة في اصلاح ذات البين وحل العديد من الاشكالات بواسطته وعلى يديه .

ويأتي الثاني بالترتيب الابجدي نجد النائب رائد رباع الظهراوي والذي استطاع التمدد ومضاعفة ارقامه الانتخابية من خلال خدمته لابناء منطقته بكل صدق وشفافية واحترام من خلال وجوده تحت قبة البرلمان للمجلس المنتهي ولايته ويعتبر هذا الامر بالاضافة لعشيرته بمثابة صفر انتخابي ثابت لا ينازعه احد فيه ومن هنا تترسخ قوته الانتخابية كمنافس مهم في هذه القائمة وقد عمل في الايام الماضية بمساندة المرشح المجدلاوي على تثبيت اركان القائمة بالتعاون مع الامين العام ورئيس مجلس المحافظة وبعض الاعضاء.

الرقم (3) حمل اسم المرشح التربوي سالم الخوالدة والذي استطاع تثبيت اقدامه بهذه القائمة واقناع القائمين عليها بعد ان حصل على شبه اجماع لعشيرة الخوالدة في الزرقاء وهو من الشخصيات الوازنة التي تتمتع باحترام بعد ان خدم في السلك التربوي عقود كان فيها مثالاً للمسؤول الوطني الصادق مما يوسع من قاعدته الانتخابية ، ورغم عدم المامنا بتاريخ المرشح والجنرال المتقاعد هايل الخلايلة الا ان عشيرته القاطنة في منطقة عوجان والرصيفة تعد اكثر من 8000 ناخب ومن واقع التجارب السابقة فأن نسبة عالية منهم يصل للصناديق ويمارس العملية الانتخابية مما يرشح الخلايلة للمنافسة الشرسة مع باقي عناصر هذه القائمة التي تعتبر نارية .

اما المرشح رقم (5) محمد السلمة وبعيداً عن المجاملات فأن التجارب الانتخابية للسلمة اعطته بُعداً آخر في الخبرة والدراية ومعرفة من اين تؤكل الكتف ويلتف حوله ايضاً مجموعة كبيرة من المناصرين والمؤيدين وفي صفوفهم من يملكون مفاتيح اللعبة الانتخابية كما انه يحظى بتأييد منقطع النظير من ابناء بلدته الاصلية "يالو" في الزرقاء والرصيفة والذين لم يتركوه وحده بل يعملون لصالحه في الاستقطاب والترويج بكل بجد واجتهاد .

 اما المرشح (5) م. محمد المجدلاوي فهو غني عن التعريف بقوته الانتخابية والتي اكتسبها من خلال عدة محاور ومنها تجربته رئاسة نادي العودة ودوره في هندسة انتخابات نقابة المهندسين والتي شارك فيها بفعالية من خلال التخطيط والتنفيذ والانجاز كما ان التاريخ العظيم والنظيف للمرحوم والده قام بالبناء عليه بنفس النهج والوهج ويكفي ان مكتبه مُشرع الابواب دائماً لكل قاصد حاجة واغلب داعميه من الفئة الصامتة والملتزمة .

 المرشح (6) محمد نوفل والذي خاض الانتخابات الماضية 2020 وحصل على معدل اصوات مقبول الا انه اليوم يختلف عن الامس بقوته الانتخابية حيث امضى الاربع سنوات المنصرمة بين صفوف اهالي تل فلم يترك مناسبة سواءً فرح ام ترح الا وكان اول الحاضرين والمشاركين مما ترك ذلك انطباعا ايجابياً لاقاربه وابناء منطقته كيف لا وهو منهم وهم منه ويحظى باجماع ابناء "تل" بنسبة عالية جداً .

اما عن الكوتات الشيشانية والمسيحية فيمثل الاولى م. محمد منير الشيشاني الذي تسابقت عليه الكتل لضمه اليها الى ان استقر به الامر بوجوده في هذه القائمة والتي يبحث من خلالها بالتواجد بين مرشحين اقوياء للحصول على اكبر عدد من الاصوات والتي ستضاف الى رصيده الاصلي والذي تعاضم خلال السنوات السابقة ويحوز على دعم مباشر وعلني من تجار الوسط والاطراف كما ان له حصة كبرى بين صفوف العائلات الشيشانية بالاضافة لعمله السري في تنظيم العملية الانتخابية للحصول على اعلى الاصوات ويعتبر من المنافسين الاقوياء على مقعد هذه الكوتا .

بتناولنا للكوتا المسيحية فأن وجود المتمرس السياسي ميلاد عواد اعطى لهذه القائمة زخماً جماهيرياً متنوع بحضوره وحجم مؤيده الممتد من الزرقاء للرصيفة وضواحيها وهو صاحب الخبرة الانتخابية الكبيرة حيث خاض هذه التجربة اكثر من مرة وكان يشكل رقماً صعباً فيها وقد اجتهد خلال السنوات الثمان الماضية على تمتين علاقاته الاجتماعية من داخل ابناء طائفته والطوائف الاخرى والمسلمين على حدّ سواء ولعل وجوده في هذه القائمة "القوية" سيزيد من فرصه بالاستحواذ على مقعد الاخوة المسيحيين .

واليكم اسماء المرشحين في قائمة حزب تقدم عن محافظة الزرقاء بترتيبهم الابجدي : 

1. أنور سبتي عارف محمد غنيم
2. رائد مصباح طلب رباع
3. سالم عيسى جبر الخوالدة
4. هايل محمد رشيد الخلايلة
5. محمد عبدالحميد مصطفى السلمة
6. محمد مصطفى محمد مجدلاوي
7. محمد مصطفى نوفل نوفل
8. محمد منيرشاكر الشيشاني
9. ميلاد حكمت عارف عواد