آخر الأخبار
عاجل

ورشة عمل لأصحاب محلات بيع الشاورما في غرفة تجارة الزرقاء..

ورشة عمل لأصحاب محلات بيع الشاورما في غرفة تجارة الزرقاء..
الشريط الإخباري :  

نظمت غرفة تجارة الزرقاء وبالتعاون مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء فرع الزرقاء ورشة عمل لأصحاب مطاعم الشاروما بعنوان " التفتيش بناءً على القائمة التفقدية " ، اليوم الاثنين في مبنى غرفة تجارة الزرقاء .

وافتتح الورشة حسين شريم رئيس غرفة تجارة الزرقاء ، وقدمها أحمد العبهري مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء – فرع الزرقاء ، والمهندس شفيع غانم من المؤسسة العامة للغذاء والدواء .

وأشار شريم إلى أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لما فيه مصلحة المواطن والتاجر.

وأضاف شريم ان مثل هذه الورشات تهدف الى رفع مستوى الوعي الصحي لدى أصحاب محلات بيع الشاورما والتقييد بالأنظمة والتعليمات لتجنب المخالفات ، وخاصة أننا مقبلين على شهر رمضان المبارك ، لذا يجب توضيح أهم الشروط الصحية الــتي يجب اتباعها ، وأهم واجبات المنشآت الغذائية الـتـي يحددها قانون الرقابة على الغذاء.

من جانبه أكد العبهري على أهمية التعاون بين جميع الجهات الرسمية والخاصة لتمكين المختصين في المؤسسة من التحاور مع القطاعات المستهدفة ، وأشار إلى أن هذه الورشة تأتي ضمن الحملة التوعوية للقطاع الغذائي لضمان توفير غذاء آمن وصحي،
 مبينا أن دور مؤسسة الغذاء والدواء هو إرشادي وتثقيفي وأن آخر الحلول لدى المؤسسة هو اللجوء للإجراءات القانونية، وأن هذه الورشات التوعوية لأصحاب المطاعم يتم تقديمها بهدف الوصول الى غرس مبدأ الرقابة الذاتية لديهم وضمان عدم مخالفة الشروط الصحية لإيصال المادة الغذائية السليمة الى المواطنين.

وناقشت الورشة الاشتراطات الصحية لمطاعم الشاورما وكيفية تدريب العاملين في قطاع الشاورما على تطبيق القائمة التفقدية الوزنية الالكترونية ، بالإضافة إلى شرح آلية إجراء الفحص السريع من قبل مفتشي المؤسسة للكشف عن البيض أو منتجاته في مادة المثومة ، حيث يمنع منعاً باتاً استخدام البيض بالمثومة ، بالإضافة لأهم الشروط الواجب توفرها باللحوم والدواجن.

وأكد المهندس شفيع غانم خلال الورشة على أهم الاشتراطات العامة للمنشأة والتي تشمل الوثائق والشهادات الصحية وشهادات التدريب وإجراءات العمل القياسية ، بالإضافة لشروط النظافة والتعقيم لكل من (العاملين والمنشأة)، وصالات العرض ، وقسم التحضير لتقديم الطعام , والجراثيم التي تنتقل بواسطة الأغذية , والأغذية ذات الخطورة العالية , والآفــات الملوثــة للأطعمة وأهم القواعد الهامة في الصحة والنظافة الشخصية للعاملين , بالإضافة لبرامج التفتيش الذاتي في مؤسسات تقديم الطعام ، والتي تندرج ضمن خطة التوعية والإرشاد التي تنتهجها المؤسسة العامة للغذاء والدواء وحملة الغذاء الآمن .

وأكد الغانم على أهم النقاط والسلبيات التي تدون في الاجراء الميداني في ضبط التفتيش وإرشاد أصحاب العلاقة للنواقص وكيفية عمل الاجراءات التصحيحية، بالإضافة لإجراءات الفرع والتي تتضمن تقليل أو ابقاء أو زيادة عدد الزيارات الميدانية الدورية للم نشأة، والتي تعتمد بالأساس على العلامات الحاصلة عليها المنشأة خلال فترات التفتيش .

وأشار الغانم أن تحرير الضبط بالإيقاف أو الاغلاق بناءً على تنسيبات المفتش وموافقة مدير الفرع ومدير المديرية بناءً على واقع الحال وعلامات القطاعات الفرعية في القائمة .  

 
وتم خلال الورشة طرح العديد من الاسئلة والاستفسارات حول هذه الشروط وكيفية العمل والالتزام بها .

وفي الختام شكر مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء فرع الزرقاء أحمد العبهري الغرفة التجارية لمساهمتها في انجاح هذه الورشات التوعوية التي تخص منتسبيها في قطاع المواد الغذائية وخاصة أصحاب مطاعم الشاورما .