آخر الأخبار

وفد إسرائيلي إلى القاهرة الأسبوع المقبل لبحث إطلاق المحتجزين في غزة

وفد إسرائيلي إلى القاهرة الأسبوع المقبل لبحث إطلاق المحتجزين في غزة
الشريط الإخباري :  
قال مسؤولون إسرائيليون، السبت، إنّ تل أبيب تستعد لإرسال وفد إلى القاهرة الأسبوع المقبل، لإجراء محادثات مع مصر وقطر والولايات المتحدة بشأن أسراها في قطاع غزة.

ونقل موقع "واللا” العبري، عن مسؤولين لم يسمهم، قولهم إنه من المتوقع أن يصل رئيس "الموساد” دافيد برنياع، ورئيس "الشاباك” رنين بار، واللواء في الجيش نيتسان ألون، الأسبوع المقبل، إلى القاهرة، للاجتماع مع مسؤولين أمريكيين ومصريين وقطريين، لبحث الإفراج عن المحتجزين في غزة.

وسيشارك في الاجتماع بحسب المسؤولين الإسرائيليين؛ رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، ورئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن.

وذكر المسؤولون الإسرائيليون أن نجاح المحادثات في القاهرة يعتمد على قدرة مصر وقطر بإقناع "حماس” بالتراجع عن المطالب الكبيرة التي قدمتها، و”الموافقة على المفاوضات على أساس مخطط باريس”، الذي تم التوصل إليه قبل أسبوعين.

والجمعة، قال مسؤولون إسرائيليون لوسائل إعلام عبرية متعددة إنّ تل أبيب رفضت معظم المقترحات التي تقدمت بها حماس، بشأنّ الخطوط العريضة لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة.

وفي 28 يناير/ كانون الثاني، عُقد اجتماع بالعاصمة الفرنسية باريس بمشاركة إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر، لبحث صفقة تبادل أسرى ووقف الحرب في غزة، تتم عبر 3 مراحل، وفق مصادر فلسطينية وأمريكية.

والثلاثاء، أعلنت "حماس” في بيان، تسليم ردّها إلى مصر وقطر حول "اتفاق الإطار” لمقترح تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وتقدّر تل أبيب وجود نحو 136 محتجزا إسرائيليا في غزة، فيما يوجد ما لا يقل عن 8800 أسير فلسطيني في سجونها.