آخر الأخبار

أبو عرابي يشارك في مؤتمر للأعيان يُعنى بمتابعة سياسات البيئة والنقل والبطالة.

أبو عرابي يشارك في مؤتمر للأعيان يُعنى بمتابعة سياسات البيئة والنقل والبطالة.
الشريط الإخباري :  
شارك أمين عام وزارة الإدارة المحلية  للشؤون الإدارية والمالية الدكتور نضال أبو عرابي العدوان مؤتمرا يُعنى بمتابعة سياسات البيئة والنقل والبطالة بالتعاون مابين مجلس الأعيان ومؤسسة "فريدريش ابيرت" الألمانية في عمّان من خلال مشروعها "مشروع الطاقة والمناخ الإقليمي.
 حيث افتتح العين الدكتور مصطفى الحمارنة مندوباً عن رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز فعاليات المؤتمر والذي يستمر على مدار 3 أيام في منطقة البحر الميت.

وأكد امين عام وزارة الإدارة المحلية /للشؤون الإدارية والمالية الدكتور نضال أبو عرابي على دور وزارة الإدارة المحلية في الحفاظ على البيئة وتنفيذ العديد من النداوات والورش التوعوية والارشادية والتدربيبة وإقامة المشاريع البيئية المختلفة  التي تم إعدادها وتنفيذها مع الشراكات والمنظمات المانحة وبمشاركة البلديات بما يسهم في الإدارة المثلى لتلك المشاريع وتعزيز القدرة للتصدي للتغيرات المناخية والتلوث البيئي ودور الوزارة حيال إدارة النفايات واستغلال الموارد المختلفة وبناء القدرات والخبرات البشرية والفنية لتحقيق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة بمختلف اشكالها والمحافظة على البيئة مؤكدا أن ماورد في الورقة النقاشية يشكل خارطة طريق نحو تنمية بيئة مستدامة وشاملة.  

وأستعرض أبو عرابي خلال الجلسة الحوارية التي أدارها رئيس لجنة العمل والتنمية العين عيسى مراد الخطط الوطنية والسياسات التي تنفذها وزارة الإدارة المحلية والمرتبطة بالورقة النقاشية ومخرجاتها وانعكاس تلك المخرجات على شكل رؤية وبرامج وخطط عمل واقعية قابلة للتنفيذ على أرض الواقع بتشاركية وتكاملية مع مختلف الجهات المختصة. 

 وأوضح أبو عرابي أن وزارة الإدارة المحلية بدأت بتحديث الخطة الاستراتيجية الوطنية  لإدارة النفايات الصلبة بمشاركة جميع الشركاء والجهات ذات الاختصاص وبتشاركية  مع القطاع الخاص الذي يعد شريكا فاعلا واستراتيجا  للوقوف على مقتراحاتهم ودمجها ضمن أهداف الخطة.

 وأضاف ابو عرابي ان التحديث جاء استجابة للتغييرات التي ارتبطت برؤية التحديث الاقتصادي التي اطلقها جلالة الملك لتعزيز نهج الاقتصاد الدائري وانسجاما مع سياسة التغير المناخي والاستجابة للتداعيات البيئية الملحة  التي تعصف بالمنطقة ودول العالم حيث سيتم اطلاق الإستراتيجية بحلتها الجديدة منتصف العام الحالي.

ويهدف المؤتمر لمتابعة مخرجات التغير المناخي وتوصيات قطاع النقل والتغلب على البطالة، وذلك استجابة لورقة سياسات بحثية، تبناها مجلس الأعيان، بعد مؤتمره "اقتصاديات تغير المناخ – فرص للنمو الاقتصادي وخلق فرص عمل في مختلف القطاعات من خلال إجراءات الاستجابة لتغير المناخ”. 
يذكر ان اللجنة المشتركة من 9 لجان دائمة، هي: المالية برئاسة العين الدكتور رجائي المعشر، والإدارية برئاسة العين خالد البكار، والتربية والتعليم برئاسة العين الدكتورة محاسن جاغوب، والصحة والبيئة والسكان برئاسة العين الدكتور ياسين الحسبان، والزراعة والمياه برئاسة العين الدكتور عاكف الزعبي، والعمل والتنمية الاجتماعية برئاسة العين عيسى مراد، والطاقة والثروة المعدنية برئاسة العين مالك الكباريتي، ولجنة السياحة برئاسة العين عبدالحكيم محمود الهندي.

وزارة الإدارة المحلية