آخر الأخبار

بروتوكول تعاون بين تجارة عمان والاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين

بروتوكول تعاون بين تجارة عمان والاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين
الشريط الإخباري :  

وقعت غرفة تجارة عمان، اليوم الاربعاء، والاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين، الذي يتخذ من العاصمة القاهرة مقرا له، بروتوكول تعاون مشترك بين الجانبين، لتدعيم الشراكة والتواصل والتفاعل المستمر.
ويهدف برتوكول التعاون إلى دعم التعاون بين الطرفين في المجالات ذات الاهتمام المشترك ونقل الخبرات إلى الدول العربية والفاعلين الاقتصاديين في المجالات الاقتصادية والتجارية والجمركية، وذلك بوضع آليات التنســــــيق وإجراءات التنفيذ بين الطرفين في الميادين ذات الاهتمام المشترك.
كما يهدف الى التعاون في تقديم الاستشارات وتوفير البيانات المتاحة للتجار وأصحاب الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة والمصدرين والمستوردين في العاصمة الاردنية عمَان، وإعداد الابحاث والدراسات بالمجالات الاقتصادية والتجارية والجمركية.
ويتضمن البروتوكول الذي وقعه رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق ورئيس الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين الدكتور ممدوح الرفاعي، تنظيم (مؤتمرات وندوات وبرامج تدريبية وورش عمل)، لبناء القدرات ونشر الوعي وزيادة الانتاج ونقل التكنولوجيا للتجار والمستوردين وأصحاب الأعمال بالعاصمة الأردنية عمان.
واشار الحاج توفيق للدور الذي يلعبه القطاع الخاص لتعزيز العمل الاقتصادي العربي المشترك في أوقات يعاني منها الاقتصاد العربي من تحديات صعبة جراء تداعيات ازمة كورونا وتباطؤ النمو الاقتصادي.
وأوضح الحاج توفيق الى ان غرفة تجارة عمان انضمت الى عضوية الاتحاد مطلع العام الحالي، لإيمانها بأهداف الاتحاد، وضرورة دفع عجلة الاقتصادي العربي المشترك وتوعية المصدرين والمستوردين والمخلصين الجمركيين بآليات العمل داخل الدوائر الجمركية.
وبين ان نشاطات القطاع الخاص يجب ان تسهم في الارتقاء بالأوضاع الاقتصادية في الدول العربية، لافتا الى ان غرفة تجارة عمان تسعى بكل جدية ومن خلال بروتوكولات ومذكرات التحفاهم مع نظرائها في العالم العربي للوصول الى مرحلة التكامل الاقتصادي العربي.
ودعا الحاج توفيق الاتحاد الى بذل مزيد من الجهد لتوعية المصدرين والمستوردين والمخلصين الجمركيين باليات العمل داخل الدوائر الجمركية المتعددة من خلال عقد نشاطات ودورات وورش عمل، والمساهمة في إزالة المعوقات والمشاكل الاجرائية في المنافذ الجمركية والتي تعتبر من معوقات التبادل التجاري بين الدول العربية.
من جهته أكد الدكتور الرفاعي ان الاتحاد الذي يعمل في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية على اتم الاستعداد للتعاون بين مختلف الأطراف والجهات ذات العلاقة لتنمية القطاع التجاري والجمركي العربي ورفع كفاءة المخلصين الجُمركيين في الوطن العربي ودعم مسيرة العمل العربي المشترك.
واشار الى أن الاتحاد يسعى لتعزيز التعاون مع المنظمات العربية والدولية، لضمان انسياب حركة التجارة البينية العربية والإفريقية والدولية والمساهمة في مكافحة الغش التجاري والحد من عمليات التهريب الجمركي وتذليل عقوبات الاستثمار في الوطن العربي والإفريقي.
واوضح الدكتور الرفاعي ان الاتحاد الذي تأسس عام 2017 وقع العديد من اتفاقيات ومذكرات التفاهم مع أكثر من دولة عربية لخدمة مصالح الاقتصاد العربي والمساهمة في دفع عجلة نموه.
حضر توقيع البروتوكول النائب الأول لرئيس غرفة تجارة الأردن جمال الرفاعي، ومستشار رئيس الاتحاد الدكتور اسلام محمود، ونائب رئيس غرفة تجارة عمان نبيل الخطيب وامين سر الغرفة بهجت حمدان وامين الصندوق خطاب البنا وأعضاء الغرفة علاء الدين ديرانية وسلطان علان ومدير عام الغرفة هشام الدويك ونائب رئيس النقابة اللوجستية الاردنية نزار صالح وعضو مجلس إدارة الاتحاد وصفي شواقفة وعضو الهيئة العامة موسى ياسين.