آخر الأخبار
عاجل

أزمة مياه في حسبان .. كواليس غريبة

أزمة مياه في حسبان  كواليس غريبة
الشريط الإخباري :  
هل تصدقون ان سكانا في منطقة حسبان يبعدون عن طريق عمان / مادبا 500 متر، و لم تصلهم حتى الان خدمات المياه، والاردن في غمرة الاحتفال في المئوية الاولى ؟ فماذا نقول عن قاطني اقصى الجنوب والشمال الاردني ؟ وما زالوا يرتوون ويغتسلون من مياه التنكات، ومثل البدو الرحل ..
وما لا يصدق ان عطاء ايصال خدمة المياه الى حسبان تم احالته للتنفيذ والتراجع عنه، وعلى حد زعم مسؤولة في شركة مياهنا قالت حرفيا : « أصلا إحنا نفذنا الخط حتى ما تروح علينا المخصصات لأنها منحة».
و تاليا نص رسالة من اهالي حسبان وصلت بريدي الالكتروني تسرد و تشخص وتعاين ازمة خدمات المياه في حسبان ..
العزيز الأستاذ فارس حباشنة المكرم
1- ملخص الحالة أننا نسكن في بلدة حسبان/ محافظة العاصمة ونسكن في أحياء مسجد خديجة والحي المقابل لمديرية التربية والتعليم للواء ناعور، منذ ما يزيد عن خمسة عشر عاماً نعاني من عدم وجود خط للمياه واصل للأحياء السكنية التي نسكن فيها بالرغم بأننا لا نبعد عن الشارع الرئيسي ( طريق عمان –مادبا الغربي) أكثر من 500 متر.
2- بالرغم من المراجعات المستمرة لسلطة المياه وشركة مياهنا خلال الفترات الماضية لإيصال خط المياه لمنازلنا إلا أن طلباتنا كانت تقابل بالرفض بحجة أننا خارج التنظيم علماً بأننا نسكن في منطقة منها منظم سكن (أ) وجزء تنظيم ريفي داخل التنظيم واحينا بحجة عدم توفر المخصصات المالية اللازمة
3- منذ ما يزيد عن خمسة أعوام قامت بلدية حسبان الجديدة مشكورة بتغيير صفة الاستعمال من ريفي داخل التنظيم إلى سكن (أ).
4- أخيرا في عام 2021 تم طرح عطاء إيصال خط المياه لهذه المنطقة وتم الانتهاء من تنفيذ الخط وتم الضخ التجريبي ومن ثم أخذ عينات من المياه للفحص وقام المتعهد بتنفيذ كافة الأمور المطلوبة.
5- في شهر 4/2022 راجعت مياهنا في منطقة رأس العين لمتابعة طلب الاشتراك الذي تقدمت به وتبين أن المعاملة موقوفة، وعند مراجعة المسؤول أفاد بأن قسم الدراسات في مياهنا جبل الحسين أفاد بشروحات بوقف الاشتراكات لحين تنفيذ خط 30.
6- راجعنا مياهنا « جبل الحسين» قسم الدراسات وبعد النقاش مع المهندسين في القسم أفادو بأن الأمر سيتم حله وسيتم التنسيق مع مياهنا رأس العين لتنفيذ الاشتراكات على الخط الذي تم تنفيذه حديثا، وبناء عليه تم الطلب منا لتجهيز الخطوط الداخلية وتركيب صناديق خاصة بالعدادات لتنفيذ الاشتراكات.
7- بتاريخ 28/7/2022 راجعنا مياهنا رأس العين لمتابعة المعاملات وأفادوا بأن قسم الدراسات في جبل الحسين أيضا قام بإيقاف معاملات الاشتراك أيضا ولنفس السبب السابق « لحين تنفيذ الخط الجديد، خط الــ 30 ).
8- وفي 31/7/2022 راجعت مياهنا جبل الحسين قسم الدراسات وتحديدا القسم الفني حيث أفادت المهندسة المسؤولة في القسم بأنه لن يتم تنفيذ أي اشتراك جديد لحين تنفيذ الخط الجديد (خط الـ 30)، وأن الوضع المائي لا يسمح حاليا، وعند سؤالها عن سبب تنفيذ الخط الحالي وتحمل التكاليف المالية الباهظة لذلك، وما الفائدة من هدر هكذا مبالغ قالت حرفيا ً « أصلا إحنا نفذنا الخط حتى ما تروح علينا المخصصات لأنها منحة».
وما زلنا نعاني من شراء صهاريج المياه وتحمل التكاليف الباهظة المترتبة على ذلك إضافة إلى إزعاج جلب صهاريج المياه، وهل يعقل أن ننتظر عشرات السنين من جديد ليتم تنفيذ خط، وإذا كان الخط الذي تم تنفيذه بتكلفة عشرات آلاف الدنانير فقط منظر، فمن المسؤول عن هذا الهدر ؟؟
انتهت الرسالة .