آخر الأخبار
عاجل

غابات اشتفينا بين مطرقة النفايات وسندان الحرائق

غابات اشتفينا بين مطرقة النفايات وسندان الحرائق
الشريط الإخباري :  
تعاني غابات اشتفينا ومنطقة السوس في محافظة عجلون من تراكم للنفايات بسبب التنزه العشوائي وسلوكيات المتنزهين الذين يرتادونها بصورة كبيرة بعد فتح القطاعات ما يؤدي إلى حدوث مكاره صحية وبيئية جراء تراكم النفايات بين الأشجار والغابات .



وقال الاعلامي والناشط البيئي علي عيسى القضاة في كل يوم نشاهد تراكما للنفايات ومخلفات الزوار والمتنزهين من مختلف المحافظات الذين يرتادون المحافظة للاستمتاع بالأجواء اللطيفة والطبيعة الجميلة ، مشيرا إلى أن ما يشاهد من تراكم للنفايات بين الاشجار والغابات امر ينذر بتلوث بيئي ،داعيا الجهات ذات العلاقة من بيئة وسياحة وبلديات إلى توفير حاويات للنفايات في الاماكن التي تشهد تواجدا كبيرا للزوار والمتنزهين .
واشتكى زائرون ومتنزهون قدموا لمحافظة عجلون من تراكم النفايات في العديد من المناطق الحرجية والمتنزهات والغابات ما يؤثر سلبا على البيئة والواقع السياحي في المحافظة ، مطالبين بضرورة اتخاذ اجراءات فورية لجمع النفايات من خلال الفرق التطوعية والهيئات والجمعيات البيئية والبلديات والسياحة والأندية البيئية المدرسية .
وقال  الناشط البيئي ايمن ابو عبيله ان عجلون تتميز بغاباتها وطبيعتها الامر الذي يتطلب مضاعفة الجهود من اجل الحفاظ عليها نظيفة لتكون نقطة جذب للمتنزهين والزوار، ما يدعو الى تكثيف حملات التوعية والتثقيف لحماية البيئة من التلوث .
وطالب رئيس قسم النشاطات في مديرية التربية ياسين السعايده  وزارة السياحة والبلديات الى جانب التربية بضرورة تكثيف الحملات لجمع النفايات وتخصيص ضاغطات خاصة في اماكن التنزه لتقوم بجمع النفايات اولا بأول لمنع تراكمها حتى لا تتحول الغابات الى مكبات للنفايات لان الحفاظ على نظافتها مسؤولية جماعية ووطنية .
وقال مدير سياحة عجلون محمد الديك ان المديرية وبالتعاون مع مختلف الجهات تنفذ وبشكل مستمر حملات نظافة وخصوصا الاماكن السياحية لافتا الى ان الدور الأكبر يقع على عاتق المتنزهين الذين يتركون النفايات في الغابات .
واكد نائب محافظ عجلون ورئيس لجنة بلدية عجلون الكبرى علي اللوزي ان البلدية تعطي موضوع ديمومة النظافة أولوية خاصة من اجل بيئة نظيفة لصحة وسلامة المواطنين ، لافتا الى ان كوادر البلدية وبالتعاون مع العديد من الجهات المعنية بالبيئة والهيئات التطوعية تقوم بجمع النفايات في اماكن التنزه  ومناطق اخرى ضمن الامكانات المتاحة ، مشيرا إلى ان الحفاظ على البيئة ثقافة وسلوك انساني ومجتمعي .
وقال عضو مبادرة الاردن بعيون مصوري عجلون بدر الصمادي ان تراكم النفايات يشكل كارثة بيئية تؤثر سلبا على المواطنين والبيئة وتعكس صورة سلبية غير حضارية ، مؤكدا  اهمية تكثيف الحملات التوعوية من قبل كافة الجهات المعنية بالبيئة والسياحة بضرورة المحافظة على مواقع التنزه وتوزيع النشرات البيئية على الزوار الذين يرتادونها من اجل عدم ترك النفايات أو النيران مشتعلة .
وبينت التربوية صفاء الزغول  أن قلة الحدائق والمتنزهات العامة في محافظة عجلون يتسبب بتفاقم التنزه العشوائي الذي يتسبب بانتشار وتراكم  النفايات في الغابات الرئة والمتنفس للجميع التي تضفي على النفس والروح الاطمئنان والسعادة ، داعية الجهات ذات العلاقة إلى الحفاظ على هذه الثروة بعيدا عن الأضرار بها وحرمان الاخرين من الاستمتاع بهبة الخالق .
 وقال مدير زراعة المحافظة المهندس حسين الخالدي  انه تم تنفيذ حملة توعوية للزوار والمتنزهين الذين يؤمون المحافظة بالتعاون مع بلدية عجلون الكبرى والادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة  في منطقتي الروابي وغابات اشتفينا والسوس من خلال  جملة من الرسائل التثقيفية والتوعوية للحفاظ على نظافة المكان خاليا من النفايات واهمية الممارسات الصحيحة للتخلص من النفايات في الأماكن العامة والسياحية وعدم ترك النيران مشتعلة للحفاظ على سلامة الغابات .
الدستور