كشفت وزارة الخزانة الامريكية عن اصدار ترخيص عام ومؤقت يسمح بعمليات انتاج وبيع وتوريد النفط الايراني لمدة ستين يوما. واكد وزير الخزانة سكوت بيسنت ان هذا القرار ياتي في اطار التفاهمات الاخيرة بين واشنطن وطهران بهدف تهدئة التوترات القائمة بين الطرفين. وبينت الوزارة ان هذا التصريح يشمل ايضا المنتجات البتروكيماوية والمشتقات النفطية المختلفة حتى نهاية شهر اغسطس القادم.

واضافت الوزارة ان التفاهمات المبرمة تتضمن تسهيلات واسعة تشمل الخدمات اللوجستية المرتبطة بقطاع الطاقة مثل التامين والنقل والمعاملات المصرفية. واوضحت ان هذه الخطوة تهدف الى تنفيذ بنود مذكرة التفاهم التي وقعت الاسبوع الماضي لانهاء حالة الحرب والنزاع. واكدت ان الهدف من هذه الاعفاءات هو ضمان تدفق الامدادات النفطية وفق ضوابط محددة.

ابعاد وتفاصيل الترخيص الامريكي

وذكرت الوزارة في بيانها ان الترخيص يشمل عمليات استيراد الخام والمنتجات البترولية الى الولايات المتحدة ضمن المعايير المحددة. واضافت ان هذه الاستثناءات لا تشمل باي شكل من الاشكال المعاملات التجارية المرتبطة بدول مثل كوريا الشمالية او كوبا او اوكرانيا. وشدد الوزير الامريكي على ان طهران التزمت بضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز ووافقت على تسهيل مهام مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في منشاتها.