آخر الأخبار

المياه: معان أولى المستفيدين من الناقل الوطني

المياه معان أولى المستفيدين من الناقل الوطني
الشريط الإخباري :  
أكد مساعد شؤون الإعلام والاتصال في وزارة المياه والري عمر سلامة، أن محافظة معان على رأس أولويات قطاع المياه وأنها أول من سيستفيد من مشروع الناقل الوطني.

وقال خلال ورشة حول للسباكة لسيدات محافظة معان، إن الوزارة تعمل من خلال شركة مياه العقبة (المملوكة لوزارة المياه والري)  على تحقيق تحسن نوعي في مستوى الخدمات المقدمة في المحافظة، وذلك من خلال مشاريع جديدة تشمل تطوير خدمات المياه والصرف صحي.

وأضاف أنه تمت المباشرة بتنفيذ مشروع تحسين الشبكات بقيمة 2,5 مليون دينار  بالإضافة إلى مشروع إعادة تأهيل الشبكات مشاريع الفارة بقيمة 11 مليون يورو، وكذلك تشغيل عدد من الآبار بقدرة تشغيلية 250 م3/ساعة، مشيرا إلى أن العمل جار على حفر وتشغيل 7 آبار بقدرة تشغيلية 400 م3/ساعة ستكون جاهزة بداية العام القادم، بالإضافة  إلى أنه يجري تنفيذ مشاريع تحسين شبكات المياه والصرف الصحي بقيمة 4,5 مليون دينار  .

وأشار سلامة إلى اهمية مشاركة المرأة في قضايا المياه من خلال أعمال السباكة والصيانه المنزلية وعملية الاحتساب المائي، لما لها دور كبير في زيادة الوعي ورفع كفاءة الاستخدام بما يحقق الوعي المائي والمحافظة عليها.

من جهته أشاد مدير إدارة مياه محافظة معان المهندس محمد العسوفي، بجهود المواطنين وتعاونهم، حيث تم افتتاح مركز خدمات للزبائن في وسط المدينة للتسهيل على المواطنين لتحقيق نافذة واحدة للخدمة والدفع الإلكتروني.

وأكد على أهمية عقد مثل هذه الورشات للمجتمع المحلي في محافظة معان خاصة خلال الصيف وضرورة التعاون بين المواطن والوزارة للوصول إلى أمن مائي، كما ركز خلال اللقاء على ضرورة وأهمية إقامة مشاريع حصاد مياه الأمطار واعادة الاستخدام بالإضافة إلى استخدام قطع ترشيد الإستهلاك خاصة داخل المنازل .

من جهته أكد مدير مركز الصندوق الهاشمي في معان غازي المغربي على حاجة سيدات المجتمع المحلي في معان على تطوير أنفسهن في مجالات الصيانة المائية المنزلية واستخدام أدوات السباكة وعمل الصيانة المنزلية الدورية، مثمنا جهود وزارة المياه والري وشركة مياه العقبة خاصة وأن التدريب سيوفر العديد من فرص العمل للسيدات في مجال السباكة، والتمديدات الصحية من خلال المهارات المكتسبة بأعمال البرنامج.