آخر الأخبار
عاجل

عضيبات :اتحاد الجمعيات الخيرية يعزز التشاركية لخدمة المجتمع والمصلحه العامة

عضيبات اتحاد الجمعيات الخيرية يعزز التشاركية لخدمة المجتمع والمصلحه العامة
الشريط الإخباري :  
 كتب: الصحفي علي فريحات
اكد رئيس الهيئة الادارية المؤقته للاتحاد العام للجمعيات الخيرية الدكتور عاطف عضيبات حرص الاتحاد على تعزيز التشاركية مع مختلف المؤسسات والهيئات والجمعيات الخيرية والتطوعية من اجل خدمة المجتمع وتحقيق المصلحة العامة .
واضاف ان العمل الخيري والتطوعي في الاردن له دور كبير في تعزيز التنمية مبينا ان الاتحاد يسعى حاليا ومن خلال الخطط التي وضعها للتركيز على التعاون مع الجمعيات وخاصة النشيطه منها لتحفيزها لبذل المزيد من الجهود لمساندة رسالة واهداف الاتحاد .
واشار الى حرص الاتحاد على العمل بمؤسسية من خلال التأكيد على رؤساء الاتحادات في المملكة لاستخدام الدعم واستثماره بطريقة صحيحة وموجهه والوصول إلى الفئات المهمشة والعمل على تخفيف حدة الفقر والبطالة في مختلف المناطق مبينا أنّ الدعم سيتركز على المشاريع النوعية التي لها تماس مباشر لاحتياجات المجتمع المحلي وحياة المواطنين اليومية.
وبين ان الاتحاد يعطي اهمية ايضا للقطاع البيئي حيث تم توقيع مذكرات تفاهم مع جمعية البيئة الاردنية في مجال اعادة تدوير الورق والتعاون لاقامة الدورات والبرامج المشتركة مشيرا الى سعي الاتحاد للتخلص من النفايات الورقية والبلاستيكية والمعدنية واستخدام بعض مخرجات التدوير كالأكياس والمطبوعات في التوعية البيئية وخصوصا ان البيئة موضوع مهم ويحتاج لتكاتف الجهود لتعزيز الوعي باهمية حمايتها .
واوضح ان الاتحاد اطلق اليانصيب الإلكتروني والكشط مبينا ان نظام اليانصيب الخيري الأردني رقم (161) لسنة 2019 نص على جواز إصدار اليانصيب بأية وسيلة ممكنة من الوسائل الورقية أو الإلكترونية أو بالكشط وبناءً على ذلك قام الاتحاد العام بطرح عطاء خاص بتوزيع اليانصيب إلكترونيا وبالكشط حسب الاصول.
واكد ان مشروع اليانصيب سيساهم في تحقيق الأهداف التنموية حيث ستقوم الشركة الأردنية لتطوير وإدارة اليانصيب باستثمار حوالي 30-40 مليون دينار في السوق الأردني خلال فترة تنفيذ الاتفاقية على ان تتوزع هذه الاستثمارات على البنى التحتية والأجهزة والمعدات اللازمة لتوزيع اليانصيب إلكترونيا وبالكشط وخلق المئات من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة خلال مدة الاتفاقية.
واشار ان هذا المشروع سيحدث نقلة نوعية في موارد الاتحاد العام للجمعيات الخيري حيث يتوقع أن تبلغ عائدات الاتحاد العام في السنوات الخمس الأولى من هذه الاتفاقية حوالي المليون دينار سنويا ورفد المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بمبالغ مالية إضافية نظرا لأن نظام اليانصيب الخيري الأردني رقم حدد ما نسبته 10بالمئة من صافي أرباح اليانصيب لصالح المجلس.
وبين ان المشروع سيرفد خزينة الدولة بمبالغ مالية نوعية من خلال رسوم الجمارك على الأجهزة والمعدات وسائل النقل غير المعفاة من الجمارك ومن خلال الضرائب المختلفة، خاصة الضرائب المفروضة على الجوائز التي يتم ربحها،حيث يقتطع ما نسبته 15 بالمئة من الجوائز التي تزيد قيمتها عن 1000 دينار لصالح خزينة الدولة.
واشار انه تم سحب الإصدار الخاص برأس السنة الميلادية لليانصيب الخيري الأردني رقم 2021/35 تاريخ 2022/1/1 .