آخر الأخبار
عاجل

الجامعة الاردنية (تأكل) اموال الطلبة بالباطل وترفض اعادة رسوم الساعات كباقي الجامعات ...!!

الجامعة الاردنية تأكل اموال الطلبة بالباطل وترفض اعادة رسوم الساعات كباقي الجامعات
الشريط الإخباري :  
خاص- استنكر طلبة أردنيون قرار الجامعة الأردنية المتعلق ببرنامج الموازي الدولي، والقاضي بعدم رد الرسوم الجامعية للطلبة المنسحبين من البرنامج، في اجراء وصفوه بالمجحف بحقهم.

وتساءل الطلبة في شكوى للشريط الاخباري عن عدم شمول الجامعة الاردنية بقرار رد رسوم 
حيث يحفظ قانون الجامعات للطالب في الجامعات الحكومية الأخرى حق استرجاع الرسوم في حالة الانسحاب النهائي من الجامعة.

واستهجن الطلبة في شكواهم تناقض التعليمات التي تخص البرنامج الدولي (الموازي) حيث تختلف هذه التلعليمات من جامعة حكومية إلى أخرى .

ونصت تعليمات رد الرسوم الجامعية على أنه في حال انسحب الطالب من الجامعة نهائياً يرد له رسوم الساعات لجميع البرامج الدراسية وفي جميع مراحل الدراسة .

ويذكر ان تعليمات رسوم الساعات في الجامعات الاخرى والهاشمية مثالا نصت تعليماتها رد الرسوم الجامعية على أنه في حال انسحب الطالب من الجامعة نهائياً يرد له النسب التالية من رسوم الساعات( لجميع البرامج الدراسية) وفي جميع مراحل الدراسة وكما يلي:-
1-   إذا قبل الطالب المستجد وسجل ودفع رسومه قبل بدء الدراسة في أي فصل دراسي ثم انسحب من الجامعة نهائياً فترد له ما نسبته (90%) من رسوم الساعات المعتمدة، وذلك حتى فترة  (30) يوماً من تاريخ بدء الدراسة حسب التقويم الجامعي الساري، وبخلاف ذلك فلا يرد أي مبالغ له.
2-    إذا قبل الطالب المستجد وسجل ودفع رسومه بعد بداية الدراسة في أي فصل دراسي حسب التقويم الجامعي الساري ثم انسحب من الجامعة نهائياً، فترد له ما نسبته (90%) من رسوم الساعات المعتمدة وذلك حتى نهاية الأسبوع الثالث من تاريخ دفعه لرسومه الجامعية، وبخلاف ذلك فلا يرد أي مبالغ له. 
أما بخصوص الإجراءات التي يتم إتباعها فهي كما يلي:-
1-      يتم الحصول على براءة ذمة من مسجل الكلية التي يدرس الطالب بها.
2-      يتم توقيعها من قبل الجهات المعنية في الجامعة بعد أن يتم تحديد هذه الجهات من قبل مسجل كلية الطالب.
3-   في النهاية يتم التوقيع عليها من قبل مسجل كلية الطالب ثم يتوجه إلى الصندوق في وحدة الشؤون المالية للتوقيع على براءة الذمة ومن ثم يذهب إلى ديوان وحدة الشؤون المالية لتقديم استدعاء رد رسوم بعدها يتم تنفيذ المعاملة من قبل شعبة حسابات الطلبة وعندما يصبح الشيك المستحق للطالب جاهزاً للتسليم تقوم شعبة الشيكات بالاتصال هاتفياً بالطالب لاستلامه أو بإنابة شخص آخر لاستلام الشيك عنه بعد أن يكون قد زود شعبة الشيكات بتفويض خطي منه يفيد بأن هذا الشخص سيقوم باستلام الشيك عنه.