آخر الأخبار
عاجل

الجيش ورئيس هيئة الأركان اسماء ودلالات وطنية ..

الجيش ورئيس هيئة الأركان اسماء ودلالات وطنية ..
الشريط الإخباري :  

خاص- حسن صفيره

بعد صدور الإرادة الملكية السامية بتعيينه رئيسا لهيئة الأركان المشتركة، صيف عام 2019، برز اسم اللواء يوسف الحنيطي في الصفوف الأولى لرجالات الدولة الأردنية، وقد اختط بدايات تسلمه منصبه بدبلوماسية الجيش في انفتاحِ لافت مع قادة الجيوش في المنطقة، ليتأكد للمراقب السياسي ان اللواء الحنيطي، رجل دولة لا رجل جيش فحسب.

مطلع العام 2020، ومع دخول الأردن في مجابهة جائحة كورونا، بدأت المهام الفعلية للقوات المسلحة، بالتزامن مع إسناد مهام تنفيذ أوامر الدفاع للجيش، فكانت القيادة العامة للجيش خط الدفاع الأول، في إدارة ملف الجائحة، ليتسلم الحنيطي بالإضافة إلى مهامه كرئيس هيئة إركان، مهمة إدارة الجيش في تنفيذ إوامر الدفاع.

نجح الجيش في تحدي كورونا، بقيادة اللواء الحنيطي، لجهة التعامل المباشر مع الجمهور بالصيغة المدنية،  لم يكن دورُ القوات المسلحة مجرد شكل احتواه قانون الدفاع.. فقد قلّص تدخل الجيش حجم الوقت والجهد في تنفيذ مهام وخطط محاصرة تفشي الوباء.. فقد كان بمثابة حائط الصد والهجوم والدفاع في إدارةِ معركةٍ لا تقل شراسة عن المعارك الحربية.

في الشأن العسكري، وبمستواه الأمني، أظهر الحنيطي براعة متمكنة في استكمال الدور الاردني سياسيا وعسكريا من خلال الزيارات المتبادلة مع قادة أجهزة الجيش في الدول الشقيقة، ما عنون أهمية دور الجيش الأردني في المنطقة.

اللواء الحنيطي، الذي تدرج في سلك الفخار والعزة لحين تسلمه فخر رئاسة الجيش، كان قبل ذلك قائداً لسلاح الجو الملكي الأردني منذ سنة 2016، ويعتبر الحنيطي أول رئيس أركان قادم من سلاح الجو في الأردن، بدأ  مسيرته في سلاح الجو الملكي الأردني كمرشح في كلية الملك حسين الجوية سنة 1978، ثم أصبح طياراً في السرب 17 في قاعدة الأمير الحسن الجوية سنة 1981، ثم طياراً في السرب 9 في قاعدة الملك فيصل بن عبد العزيز الجوية سنة 1982، ليصبح عام 1983 طياراً مقاتلاً، وأصبح مدرباً سنة 1989. تمت ترقية الحنيطي قائداً للسرب السادس قاعدة الأمير حسن الجوية سنة 1997، ثم رئيساً لشعبة العمليات والخطط سنة 2003، ثم قائد جناح الطيران في قاعدة موفق السلطي الجوية في الفترة (2008 - 2010)، وكان آمر كلية الملك حسين الجوية في الفترة (2010 - 2012).

أصبح مشرفاً على عمليات التدريب الجوي بشكل عام في الأردن سنة 2012، ليتم ترقيته بعدها إلى مدير العمليات الجوية في الفترة (2013 - 2015)، أخيراً وصل إلى منصب مساعد قائد سلاح الجو الملكي للعمليات والدفاع الجوي في 9 يوليو 2015، ثم قائداً لسلاح الجو الملكي الأردني في 22 ديسمبر 2016، بقي في هذا المنصب حتى تم تعيينه رئيس هيئة الأركان المشتركة وهو أعلى منصب عسكري في الأردن في 24 يوليو 2019.

إن الكتابة عن الجيش ليس بالأمر السهل ولا من الطبيعي السبور إلى أعماق عمل هذه المؤسسة والتي يوليها قائدها جلالة الملك جُل اهتماماته وحتى التحدث عن رئيس هيئة اركانه لرجل بحجم وطن أمر بسيط فهؤلاء هم العماد والمداد واول السطر وآخره ومعهم الأردن سيبقى بخير وستبقى راياته خفاقة دوماً فطوبى للوطن بجيشه وطوبى للجيش برئيس هيئة اركانه وطوبى للجميع بتاج رأسنا وقائدنا جلالة الملك عبدالله بن الحسين المعظم سليل الدوحة الهاشمية المفدى.