آخر الأخبار
عاجل

أبوظبي للاستثمار يسعى لبيع فندقين في سيدني

أبوظبي للاستثمار يسعى لبيع فندقين في سيدني
الشريط الإخباري :  
دبي – رويترز: قال مصدران مُطَّلِعان أن صندوق الثروة الإماراتي «جهاز أبوظبي للاستثمار» سيبيع فندقين في سيدني، وقد يجمع نحو 500 مليون دولار.
ويضم الفندقان الواقعان على ميناء دارلينغ وهما «نوفوتيل سيدني» و»آيبيس سيدني» حوالي 780 غرفة. وذكر المصدران أنهما أحدث فندقين يتم التخارج منهما من محفظة تضم 31 أصلاً استحوذ عليها الجهاز في عام 2013. وفي عام 2016، باع الجهاز 16 فندقاً في أستراليا لشركة «أكور هوتِلز» الفرنسية المالكة والمُشغِّلة للفنادق.
وهذه الأصول ضمن 31 عقاراً اشتراها الجهاز من «توريزم أسِت هولدينغز» ومقرها سيدني في 2013. وهي المحفظة التي جعلت الجهاز أكبر مالك للفنادق في أستراليا.
وامتنع «جهاز أبوظبي للاستثمار» عن التعقيب.
واستثمر الجهاز في العقارات منذ تأسيسه في 1976، وتمثل ما بين خمسة إلى عشرة في المئة من محفظته.
وهوت نسبة إشغال الفنادق في أكبر مدن أستراليا مع غلق البلاد حدوها الدولية بسبب جائحة كوفيد-19 وتقييد حركة السفر داخلها. وعوض ذلك جزئيا استخدام الفنادق للحجر الصحي للأستراليين العائدين من الخارج.
ونزلت نسبة إشغال الفنادق إلى مستوى متدن عند 45 في المئة في 2020، بينما أضيفت أكثر من خمسة آلاف غرفة فندقية جديدة العام الماضي حسب تقرير «ديلويت أكسيس ايكونوميكس».
وذكر الجهاز في تقريره السنوي الأسبوع الماضي أن التحركات المتسارعة للتوسع في العمل عن بُعد والتسوق الإلكتروني وتراجع السفر الدولي يمثلون تغييرات دائمة في القطاع العقاري، لكنه أضاف أن من الصعب تحديد نطاق التأثير.
وتابع «ينبغي أن يتكيف القطاع العقاري بشكل ملائم، لاسيما من خلال تطوير مساحات مرنة متعددة الاستخدامات، ومن خلال تلبية توقعات الشاغلين الخاصة بالترفيه والصحة والسلامة».
ومقر «جهاز أبوظبي للاستثمار» الذي يصنفه «معهد صناديق الثروة السيادية» بأنه رابع اكبر صندوق ثروة سيادي في العالم بأصول 650 مليار دولار، في عاصمة الإمارات ويدير فائض إيرادات أبوظبي من صادرات النفط.
(الدولار يساوي 1.3592 دولار أسترالي).