آخر الأخبار
عاجل

عقوبات أمريكية تستهدف النظام السوري

عقوبات أمريكية تستهدف النظام السوري
الشريط الإخباري :  
قالت وزارة الخزانة الأمريكية، أمس الأربعاء، إنها فرضت عقوبات على ثمانية سجون سورية يديرها جهاز المخابرات السوري، وعلى خمسة من كبار المسؤولين يديرون هذه المواقع التي ترتكب بها انتهاكات لحقوق الإنسان، بالتزامن مع توجيه القضاء الألماني الاتهام لطبيب سوري سابق بتعذيب وقتل معارضين للنظام.
وذكرت الوزارة الأمريكية في بيانها أيضاً أنها فرضت عقوبات على جماعة أحرار الشرقية التي تنشط في شمال سوريا، لارتكابها انتهاكات ضد مدنيين، وكذلك اثنين من زعمائها.
وقالت أندريا جاتسكي، مديرة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في الوزارة "العقوبات تحث على محاسبة الانتهاكات المرتكبة ضد الشعب السوري ومنع عناصر مارقة من استخدام النظام المالي العالمي”.
وأضافت "هذه الخطوة تظهر التزام الولايات المتحدة القوي باستهداف انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا بغض النظر عن مرتكبها” .
وقال البيان إن السجون "كانت مواقع انتهاكات لحقوق الإنسان ضد المعتقلين السياسيين وغيرهم”.
وفي سياق متصل، أعلن القضاء الألماني الأربعاء أنه وجه رسميا الاتهام لطبيب سوري سابق بتعذيب وقتل معارضي نظام بشار الأسد، مما يمهد الطريق أمام محاكمته. وتم توقيف علاء م. في 19 حزيران/يونيو في هسن بناء على مذكرة توقيف صادرة عن قاضي تحقيق ألماني، ويشتبه بقيامه بتعذيب 18 شخصاً على الأقل.
ويقوم مكتب المدعي الفيدرالي الألماني بمقاضاة الطبيب لبسوري لارتكابه "جرائم ضد الإنسانية”، استناداً إلى الولاية القضائية العالمية لألمانيا. وارتكب علاء م. هذه الانتهاكات في مستشفيين عسكريين في حمص (وسط) ودمشق وفي سجن سري تابع لأجهزة الاستخبارات العسكرية في حمص، بين نيسان/أبريل 2011 ونهاية عام 2012. وأشار بيان صادر عن النيابة المختصة في كارلسروه إلى أن الطبيب بعد أن ضرب المعتقل بالعصا "حقنه بمادة قاتلة توفي على إثرها في غضون بضع دقائق”، وتعرض المعتقلون الذين تم تعذيبهم لضربات على الرأس والبطن والأعضاء التناسلية وللإصابة بجروح.
ميدانياً، قتل سبعة عناصر على الأقل من قوات النظام في هجوم شنه عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية” في شرق سوريا، وفق ما أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان”.
وأفاد المرصد أن "عناصر تنظيم الدولة الإسلامية شنوا خلال الساعات الماضية هجوماً واسعاً على قوات النظام والمجموعات الموالية لها في بادية دير الزور وصولاً إلى الحدود الإدارية مع محافظة الرقة” المحاذية.
وإلى ذلك، قالت مصادر محلية لـ "القدس العربي” إن درعا "شهدت الأربعاء اشتباكات عنيفة بين مقاتلين محليين وقوات النظام عند دوار الكازية في حي المنشية، وسط حركة مكثفة لطيران الاستطلاع، واستهداف قناصة النظام لأي تحرك في شوارع درعا البلد، وذلك وسط حركة نزوح غير مسبوقة”.
وكالات