آخر الأخبار
عاجل

الجزائر تبدأ إمداد ليبيا بالكهرباء عبر الشبكة التونسية

الجزائر تبدأ إمداد ليبيا بالكهرباء عبر الشبكة التونسية
الشريط الإخباري :  
الجزائر -وكالات الأنباء: أعلنت شركة الكهرباء والغاز الحكومية الجزائرية «سونلغاز» أنها ستبدأ إمداد ليبيا بـ 200 ميغاواط من الكهرباء عبر الشبكة التونسية.
وجاء في بيان لشركة الكهرباء والغاز الجزائرية الحكومية أن شاهر بولخراص، الرئيس التنفيذي لمجمع «سونلغاز» زار العاصمة الليبية طرابلس يوم الخميس على رأس وفد من كبار الموظفين وفريق من الفنيين من مختلف فروع الشركة. وأضاف أن الزيارة جاءت «لبحث سبل إمداد ليبيا بالكهرباء خلال 2021». والتقى الوفد الجزائري بوئام العبدلي، رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء «جيكول» الليبية، في مقر وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.
وجاء في البيان «خلال اللقاء أعلن الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء الجزائرية شاهر بولخراص أنه سيتم الشروع في إمداد ليبيا بـ 180 إلى 200 ميغاواط من الكهرباء عبر الشبكة التونسية في أمسين المقبلين».
ونسب البيان لرئيس الشركة الجزائرية القول إن «تحقيق الربط الكهربائي المباشر بين الجزائر وليبيا قرار تاريخي». وتابع «نحن أمس في هذا اللقاء التاريخي للتباحث في فحوى الاتفاقية الموقعة بين شركتينا وتنفيذ المرحلة الأولى التي اتفقنا عليها خلال المنتدى الاقتصادي». وعقد المنتدى الاقتصادي الليبي بالجزائر العاصمة أواخر الشهر الماضي وأوائل الجاري.
وكشف بولخراص في البيان أن شركته استأجرت، بصفة استعجالية، توربينات متحركة تعمل بالغاز، لغرض الوفاء بإمداد ليبيا بالكهرباء وأوضح أن «العمل انطلق في الجزائر عبر كل الفرق والفروع لتنفيذ العملية (إمداد ليبيا بالكهرباء) في أقرب الآجال».
وتعاني ليبيا، الغنية بالنفط، عجزا بالطاقة الكهربائية يبلغ حوالي ألف ميغاواط خلال الشتاء، يرتفع إلى نحو 2500 ميغاواط في الصيف، وفق تصريحات سابقة لمدير الشركة العامة للكهرباء الليبية إبراهيم الفلاح. وتُوَلِّد الشركة 5500 ميغاواط، بينما حاجة البلاد لتغطية الاستهلاك تقدر بـ6500 ميغاواط تصل إلى 8000 ميغاواط خلال شهور الصيف.