آخر الأخبار
عاجل

فلسطين.. 12 حالة وفاة ونحو 550 إصابة بـ”كورونا”

فلسطين.. 12 حالة وفاة ونحو 550 إصابة بـ”كورونا”
الشريط الإخباري :  
أعيد العمل بقيود الإغلاق التي تفرض نهاية الأسبوع، في كافة مناطق الضفة الغربية، فيما رفعت تلك القيود عن قطاع غزة، في إطار الإجراءات المتخذة مؤخرا، للتعامل مع الحالة الوبائية بسبب تفشي فيروس "كورونا”.

وأعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، تسجيل 12 وفاة و559 إصابة جديدة بفيروس "كورونا” و2148 حالة تعاف خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وقالت وزارة الصحة في غزة إنه سجل من بين العدد الإجمالي، 7 حالات وفاة و404 إصابات جديدة بفيروس "كورونا” بعد إجراء 1608 فحوص مخبرية خلال الـ 24 ساعة الماضية، وذكرت الوزارة أن إجمالي الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 224 حالة، بينما وصل إجمالي عدد الحالات الخطيرة والحرجة إلى 166.

إلى ذلك فقد منعت دوريات شرطية عملية تحرك المركبات بين وداخل المدن والبلدات في الضفة، فيما سمح فقط للصيدليات والمخابز بفتح أبوابها فقط، وفق إجراءات الوقاية المتبعة في الضفة، والتي تشمل الإغلاق يوم الجمعة، فيما رفعت هذه القيود التي كانت مفروضة على قطاع غزة، طوال شهر مضى.

وكانت وزيرة الصحة مي الكيلة، بحثت مع مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في فلسطين ريتشارد بيبركورن، تطورات الوضع الصحي والوبائي، وآخر مستجدات ملف التطعيم ضد فيروس "كورونا”، والتحضيرات لاجتماع جمعية الصحة العالمية، حيث أكد بيبركورن استمرار دعم المنظمة لوزارة الصحة واستعدادها لتقديم كل ما يلزم وفق الإمكانيات المتاحة لدعم وتعزيز جهود وزارة الصحة في التصدي لجائحة كورونا وتمتين النظام الصحي في فلسطين.

وفي غزة، ورغم تخفيف إجراءات الوقاية للحد الأدنى منذ منتصف الأسبوع الماضي، بسبب انخفاض عدد الإصابات، أكدت وزارة الصحة أن الموجة الحالية لم تنتهِ، مشيرةً إلى وجود تثبيط شبه جزئي في المنحنى الوبائي.

وقال الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة، إن الوزارة تحتاج أسبوعين أو ثلاثة أسابيع حتى تعلن التعافي من هذه الموجة، لافتا إلى أن هناك تراجعا بالمنحنى الوبائي وانخفاضا بمعدل الإصابات اليومية وحالات الدخول للمستشفيات، وقال "هذا لا يعني التسليم لإجراءات التخفيف المعلنة”.

وأشار إلى أن الإصابات التي يتم تسجيلها حالياً في قطاع غزة هي نتاج الطفرة البريطانية والفايروس الأساسي، وأكد في ذات الوقت أن قطاع غزة ليس بمنأى عن الطفرات الجديدة لا سيما الطفرة الهندية التي تم تسجيل العديد منها في الداخل المحتل وقد تصيب قطاع غزة في أي لحظة.

ولفت إلى أن نتائج فحوصات العينات التي تم إرسالها لمختبرات خارج قطاع غزة لم تصل حتى اللحظة، وقال "لا زلنا نتواصل مع منظمة الصحة العالمية للتعرف على نتائجها”.

وأوضح القدرة أن الجهات المختصة بدأت بحجر العائدين إلى قطاع غزة عبر معبري رفح وبيت حانون، للقادمين من الهند وبنغلاديش وتم حجر 4 أشخاص حتى اللحظة ووضعهم في مركز الحجر الصحي.

ودعا المواطنين إلى مزيد من الحذر والالتزام بإجراءات السلامة خلال هذه الأيام لنحصد آثارا إيجابية للوصول إلى عيد آمن.
القدس العربي