آخر الأخبار
عاجل

تبخر أحلام 160 ألف طالب وطالبة بامتلاك أجهزة “تابلت”

تبخر أحلام 160 ألف طالب وطالبة بامتلاك أجهزة “تابلت”
الشريط الإخباري :  
تبخرت أحلام 160 ألف طالب وطالبة في مدارس وزارة التربية والتعليم بالحصول على جهاز لوحي (تابلت) لتمكينهم من التعلم عن بعد، بعد أن أدت الإجراءات والضبابية إلى عدم طرح العطاء وتأخيره.
وأكد مصدر في وزارة التربية والتعليم لـ”الغد” ان عملية شراء 160 ألف جهاز تابلت "لم تكتمل” وذلك بعد ان تبين ان الأسعار التي رصدتها وزارة الاقتصاد الرقمي لشراء تلك الأجهزة أقل مما هو معروض في العطاء المطروح لهذه الغاية.
وكانت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة طرحت مؤخرا عطاء لشراء أجهزة لوحية (تابلت) لـ 160 ألف طالب وطالبة ممن لا يملكون اجهزة للتعلم عن بعد ليتسنى لهم من متابعة تعليمهم عبر منصة التعليم الإلكتروني "درسك” في ظل تعليق الدوام المدرسي كإجراء احترازي لمواجهة فيروس كورونا المستجد.
من جانبها أكدت مصادر مطلعة في وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ان عطاء شراء أجهزة لوحيه "تابلت” لطلبة المدارس الحكومية "كان في عهد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة السابق مثنى الغرايبة وبعدها تمت إحالة العطاء برمته إلى لجنة بوزارة التربية والتعليم”.
وأكدت هذه المصادر لـ "الغد” أمس أن عدد الأجهزة المنوي شراؤها يصل إلى نحو250 ألف جهاز.
وكان وزير التربية والتعليم السابق الدكتور تيسير النعيمي قال في تصريحات صحفية سابقة ان "الوزارة وبالتنسيق مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة بصدد استيراد 160 ألف جهاز تابلت لغايات توزيعها للطلبة مزودة بجهاز دنغل يحتوي على حزم الإنترنت خلال الفصل الدراسي الثاني الحالي”، لافتا إلى انه سيتم توزيع الأجهزة ضمن معايير عادلة.
وتابع المصدر في وزارة التربية انه "تم مخاطبة وزارة الاقتصاد الرقمي لشراء الأجهزة اللوحية، بعد إجراء دراسة بينت أن هناك 160 ألف طالب وطالبة في مدارس وزارة التربية والتعليم لا يملكون أجهزة إلكترونية لغايات التعلم عن بعد”.
وقال، إنه وعلى ضوء ذلك "قامت وزارة الاقتصاد الرقمي بطرح عطاء، لكن بعد فتح عروض الأسعار التي تلقتها، وجدت أن أقل سعر ورد لها أكثر بكثير من المبلغ المرصود لتمويل العطاء، وذلك بسبب ارتفاع الأسعار عالميا للاجهزة الحاسوبية وشحها، نتيجة إقبال معظم دول العالم عليها”، مشيرا إلى أن وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبو قديس وللتغلب على المشكلة أمر بـ "فتح مختبرات الحاسوب في بعض المدارس في جميع مديريات التربية في المملكة أمام الطلبة الذين لا يمتلكون أدوات التعلم عن بعد”.
وكانت وزارة التربية فتحت مختبرات الحاسوب في بعض المدارس في جميع مديريات التربية في المملكة من أجل تمكين الطلبة ممن لا يمتلكون أجهزة حاسوب التقدم لاختبار التقييم الأول لطلبة المدارس الحكومية والثقافة العسكرية ووزارة الأوقاف، مضيفة أنَّ هذه المختبرات ستبقى مفتوحة لهؤلاء الطلبة لتلقي تعليمهم عن بُعد بَعد الاختبارات طيلة الفصل الدراسي الثاني.
وأضافت الوزارة في بيانها، إن غالبية مختبرات المدارس ستكون مفتوحة لاستقبال تلك الشريحة من الطلبة بدءا من التاسعة صباحا ولغاية الثانية بعد الظهر وبإمكانهم التواصل مع مدارسهم لمعرفة المدرسة التي سيتقدمون فيها.
فيما قال الناطق الإعلامي في وزارة التربية والتعليم عبد الغفور القرعان ان الوزارة استبدلت فتح مختبرات الحاسوب فيما يزيد على 1500 مدرسة، للطلبة الذين لا يمتلكون أجهزة التعلم عن بعد كبديل عن الأجهزة اللوحية.
الغد