آخر الأخبار
عاجل

رغم الغلاء والوباء: فوانيس رمضان تضيء قلب القاهرة

رغم الغلاء والوباء: فوانيس رمضان تضيء قلب القاهرة
الشريط الإخباري :  
القاهرة ـ الأناضول: تزينت شوارع العاصمة المصرية القاهرة بأنوار «الفوانيس» والزينة الملونة، ابتهاجاً بقرب حلول شهر رمضان المعظم.
وفانوس رمضان معروف تاريخياً لدى المصريين، وهو أحد أبرز مظاهر الاحتفاء بشهر رمضان، الذي يهل الأسبوع المقبل.
وعلى الرغم من الغلاء، وتدني الأوضاع الاقتصادية بسبب تفشي وباء «كورونا» فإن صناعة الفوانيس في مصر لا تزال في قمة توهجها وتأبى الخفوت والاندثار.
ففي الشوارع والميادين الرئيسية، لا سيما في الأحياء التاريخية في قلب القاهرة، يعرض الباعة الكثير من أشكال وأنواع الفوانيس.
ومن أبرزها ما هو مصنوع من الصاج والخشب والبلاستيك، بل وحتى القماش، وتلقى إقبالاً واهتماماً من مختلف الأعمار في مصر.
أما أسعار الفوانيس فتختلف، حسب أحجامها وإمكانياتها في الإنارة والغناء وخامات الصناعة، وتتراوح هذا العام بين 25 جنيهاً (1.6 دولار) و600 جنيه (40 دولاراً).
وعادة ما ترتبط الفوانيس، وخاصة تقليدية الصنع منها، بأغانٍ تراثية تزدهر سنوياً في هذا التوقيت، أبرزها «وحوي يا وحوي إياحة» (كلمة فرعونية تعني الترحاب أو أهلاً بالقمر) و»روحت (ذهبت) يا شعبان.. جيت (جئت) يا رمضان».
ويغني الصغار هذه الأهازيج وهم يؤرجحون فوانيسهم في الهواء خلال ليالي الشهر المبارك، أو يستمعون إليها تنطلق من مشغلات موسيقى بسيطة ملحقة بتلك المصابيح الملونة التقليدية.
كما تتزين الشوارع وواجهات المحلات بالأنوار وأوراق الزينة الملونة، لتضفي عليها بهجة استثنائية يتفرد بها شهر رمضان دون غيره من أشهر العام.
وتستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر رمضان لعام 2021 (1442 هجرية) ليلة 29 شعبان 1442 الموافق الأحد 11 أبريل/نيسان الجاري، وبناء عليه تحدد موعد بداية شهر رمضان بالرؤية الشرعية.