آخر الأخبار
عاجل

«توتال» الفرنسية توقع مع العراق اتفاق مبادئ بمليارات الدولارات لتطوير قطاع الغاز والنفط

«توتال» الفرنسية توقع مع العراق اتفاق مبادئ بمليارات الدولارات لتطوير قطاع الغاز والنفط
الشريط الإخباري :  
بغداد – وكالات الأنباء: قالت وزارة النفط العراقية أمس الإثنين أن العراق وقع اتفاقية مبادئ مع «توتال» الفرنسية لإقامة أربعة مشاريع تتعلق بالغاز الطبيعي والطاقة الشمسية وماء البحر.
ونقل بيان للوزارة عن وزير النفط، إحسان عبد الجبار، قوله أن «توتال» ستستثمر مليارات الدولارات، وأن الصفقات الأولية الأربع ستحال إلى مجلس الوزراء لنيل الموافقة النهائية.
وأضاف أن الاتفاق وُقع خلال زيارة يقوم بها باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لـ«توتال».
وبـموجب الاتفاقية سـيتم تشـييد منشأة لاستـغلال الـغاز المُصاحب في خمـسة من حقول النفط الـجنوبية، هي «غـرب القـرنة2» و«مـجنون» و«أرطــاوي» و«الطـوبة» و«اللـحيس».
ومن المتوقع أن تنتج المنشأة 300 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، تزيد إلى مثليها بعد المرحلة الثانية. ولم يذكر البيان جدولا زمنيا.
وركزت خطط العراق لاستغلال الغاز لفترة طويلة على مشروع «بي.جي.سي» البالغة قيمته 17 مليار دولار، وهو مشروع مشترك بين «رويال داتش شل» و»شركة غاز الجنوب» التي تديرها الدولة و»ميتسوبيشي» اليابانية.
وستتولى توتال أيضاً مشروعاً لحقن الآبار بماء البحر، الذي تحاول الوزارة تنفيذه منذ نحو عشر سنوات، ويعد محورياً لتطوير حقول نفط الجنوب التي تضخ معظم إنتاج العراق.
سيكون المشروع قادرا في البداية على معالجة 2.5 مليون برميل من ماء البحر يومياً ويستهدف جزئيا رفع منسوب النفط إلى السطح. ومن المتوقع أن يساعد في التغلب على تناقص إنتاج حقول مثل «الرميلة» و»غرب القرنة» و»الزبير» و»مجنون».