آخر الأخبار
عاجل

احتفالات وتكريمات بمناسبة «اليوم العالمي للمسرح» في الأردن

احتفالات وتكريمات بمناسبة «اليوم العالمي للمسرح» في الأردن
الشريط الإخباري :  
عمان – «القدس العربي»: احتفت مؤسسات فنية وثقافية في الأردن بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، بتجديد روح «أبو الفنون» وذلك من أجل تعزيز مكانته في العالم ودوره في المجتمع ضمن هذه الظروف الصعبة .
وكرّمت مديرية ثقافة مأدبا مؤخرا ثلاث شخصيات مسرحية من أبناء المحافظة بمناسبة يوم المسرح العالمي، وذلك في مسرح مدارس دير اللاتين.
في حين تم تكريم، أمين عام وزارة الثقافة الروائي هزاع البراري، والممثل والفنان المسرحي نبيل صوالحة، والمخرج المسرحي علي الشوابكة.
وقال هزاع البراري إن المسرح الأردني انطلق مع عمر الدولة الأردنية قبل 100 عام، من مأدبا في مسرح دير اللاتين عام 1918 ثم أنطلق لباقي المدن الأردنية، مشيراً إلى أنه قطع خطوات كبيرة والحركة المسرحية الأردنية موجودة على الخريطة العربية، وهناك 6 مهرجانات عربية ودولية موجودة في الأردن.
وأضاف أن هناك العديد من المسرحيات يتم إنتاجها سنوياً من خلال وزارة الثقافة والقطاع الخاص والمبادرات الذاتية وهناك العديد من المسرحيات والمسرحيين، حازوا على جوائز عربية وعالمية، مبينا أن الحركة المسرحية تأثرت بجائحة كورونا مثل باقي القطاعات، ولكن نأمل انطلاقة جديدة مع بداية المئوية الثانية.
وقال مدير مديرية ثقافة مأدبا محمد الأزايدة، إن هذه الفعالية جاءت للاحتفال باليوم العالمي للمسرح وتكريم ثلة من أبناء المحافظة الذين أثّروا في الحركة الأدبية والمسرحية وكان لهم الدور البارز على مستوى المملكة.
وأضاف نقف اليوم في مقر أول مسرح في الأردن والذي تأسس عام 1914، وهو مسرح دير اللاتين الذي تجاوز عمره 100 عام ، حيث تم اختيار مكان الفعالية الذي له رمزيته التي تصادفت مع مئوية الدولة الأردنية، مشيراً إلى أن مديرية ثقافة مأدبا تسعى جاهدة للنهوض بكافة أشكال الأدب والفنون وتحفيز القائمين عليها.
وقال حنا القنصل من مدرسة دير اللاتين، إن مأدبا مدينة ثقافية عالمية منذ بدايتها وخـــارطة مأدبا الفسيفسائية هي إرث عـــالمي تحوي أكـــثر من 350 موقعاً ورسمت في مـــأدبا، مـشيراً إلى أنها خرجت الكثير من الفنانين والمسرحيين والأدبـــاء.
ودورهم ثمن المكرمون تكريم مديرية ثقافة مأدبا لهم، وقالوا، إن هذا التكريم يعطيهم الحافز للمزيد من العطاء والإبداع.
يذكر أن اليوم العالمي للمسرح يصادف 27 من آذار / مارس من كل سنة، حيث تقام جملة من الأنشطة والاحتفاليات الخاصة بهذه المناسبة التي جرى العرف أن يتم اخـــتيار شخصية إبداعية ومسرحية لكــــتابة كلمة خاصة بهذه المناسبة تلقى في اليوم ذاته، ويتم تعميمها على جميع المؤسسات المسرحية في الـــعالم.