آخر الأخبار
عاجل

لا أثر على مخزون المواد الأساسية لرمضان وتوقع وصول 13 سفينة معاً لميناء العقبة حال فتحها

لا أثر على مخزون المواد الأساسية لرمضان وتوقع وصول 13 سفينة معاً لميناء العقبة حال فتحها
الشريط الإخباري :  
عمان – وكالات الأنباء: قللت وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية من تأثير تعطل الملاحة في قناة السويس على مخزون المواد الأساسية في البلاد، وأكدت توفر مخزون كاف من المواد الغذائية لما بعد شهر رمضان، الذي يبدأ فبل منتصف الشهر المقبل بقليل.
وذكرت الوزارة في بيان أن عمليات الاستيراد، وخاصة «السلع الرمضانية» بدأت منذ مطلع الشهر الجاري، ووصل معظمها قبل حادثة جنوح السفينة في قناة السويس.
وحسب نشرة البواخر الصادرة عن «شركة إدارة موانئ العقبة» فإن السفن العالقة في قناة السويس المتجهة إلى الأردن تحمل في معظمها سيارات ومواد كيميائية، وأغناماً وعجولاً حية وذرة وفول صويا.
وأضافت «وهي من ضمن المستوردات الدورية للقطاع الخاص، وليس لها تأثير على توفر المواد في السوق.. عمليات استيراد المواد الغذائية إلى المملكة مستمرة من مصادر متعددة».
وأوضحت أنه من هذه المصادر «ما يرد عبر الحدود البرية من السعودية والإمارات، مثل مادتي السكر والأرز، ومنها ما يرد من مناشئها في جنوب شرق آسيا وأستراليا وترد عبر البحر الأحمر دون المرور بقناة السويس».
وبخصوص اللحوم الحمراء، قالت الوزارة إنه يتم استيراد لحوم مذبوحة بواسطة الطائرات «كما يتم توفير مخزون كاف من اللحوم المجمدة.. وهي عملية استيراد تتم دوريا للحفاظ على مخزون جيد».
من جهة ثانية رفعت «الهيئة البحرية الأردنية» حالة التأهب في موانئ العقبة (جنوب) مع توقعها استقبال 13 سفينة في وقت واحد في حال تم تعويم الباخرة الجانحة في قناة السويس واستئناف مرور السفن عبرها.