آخر الأخبار

طلبة “خدمة وطن” بلا مكافآت شهرية منذ 3 شهور

طلبة “خدمة وطن” بلا مكافآت شهرية منذ 3 شهور
الشريط الإخباري :   اشتكى طلبة خدمة وطن، البرنامج التابع لوزارة العمل، من عدم تحويل مستحقات البرنامج والبالغ قيمتها 125 دينار لكل طالب عن أشهر (آذار، نيسان، وأيار) الماضيين.
ووفق رسالة وجهها الطلبة لرئيس الوزراء ووزارة العمل، فإن طلبة خدمة وطن يعانون من تأخر الرواتب ولم يتم تحويل "المكافأة الشهرية”.
وأشاروا إلى أن الطلبة ما زالوا مستمرين في البرنامج عبر منصات الدراسة الالكترونية دون انقطاع، مما حملهم أعباء مالية إضافية لالتزامهم بدفع فواتير الانترنت.
وأكدوا أنهم وبالرغم من المحاولات العديدة للتواصل مع الوزارة والانتظار والوعود والمماطلة، إلا أن الوزارة لم تصرف لغاية الان أي مكافأة شهرية.
وأكدوا أنه لا يمكنهم العمل في الوقت الحالي وخصوصا، وأن البرنامج قيد الاستمرار، لافتين إلى إنهم أصبحوا الآن بلا مصدر دخل ويعانون من ظروف اقتصادية صعبة.
وحاولت "الغد” وعلى مدار ثلاثة أسابيع ماضية التواصل مع وزير العمل والدائرة الإعلامية في الوزارة للحصول على إجابة، إلا أنها لم تتمكن من الحصول على أي معلومة.
ويهدف برنامج "خدمة وطن” الذي أعادت تصميمه وزارة العمل بداية العام الحالي إلى رفع الطاقة الاستيعابية بحيث أصبح برنامجا ينتهي بالتشغيل الحتمي إلى تدريب وتأهيل الشباب الأردني لرفد الاقتصاد الوطني بالكوادر الشابة المؤهلة مهنيا وتقنيا لدخولها إلى سوق العمل ضمن القطاعات المستهدفة.
وشملت الدفعة الثانية 6000 متدرب/ متدربة تم قبولهم من اصل 15000 متقدم، وتم مناصفة العدد بين الذكور والإناث اللاتي لا يتطلب منهن البرنامج تدريبا عسكريا، كما تم التركيز على المحافظات والتي كان نصيبها 75%من العدد الإجمالي للملتحقين.
يشار إلى أن الملتحقين بالبرنامج التدريبي لبرنامج خدمة وطن سيتلقون العديد من الحوافز من ضمنها مكافأة شهرية تصل إلى 100 دينار، وبدل مواصلات بقيمة 25 دينار, وتأمينهم بوجبات الطعام (خلال مرحل التدريب الوطني فقط) واللباس العسكري , وإعطاء الأولوية للخريجين التقدم لبرامج التشغيل التابعة لوزارة العمل, تأمين ضد إصابات العمل طيلة مدة التدريب الوطني والمهني, وشهادة تدريب من البرنامج وإجازة مزاولة مهنة مجانية مصدقة من مركز الاعتماد وضبط الجودة CAQA, والتأهيل لدخول سوق العمل مسلح بالكفايات والمهارات المهنية والتقنية.