آخر الأخبار

تراجع كبير في التخليص على الهايبرد

تراجع كبير في التخليص على الهايبرد
الشريط الإخباري :  
سيطرَ التراجعُ على نشاطِ قطاعِ المركبات بكافةِ أنواعها من المنطقةِ الحرة في الزرقاء الى السوق المحلية خلالَ الثمانيةِ أشهرٍ الاولى من العام الحالي بنسبة 24% مقارنةً مع ذات الفترة من العام الماضي. 
هيئةُ مستثمري المناطقِ الحرة طالبت الحكومةَ بالعودةِ عن قراراتِها التي أدت الى تراجعِ النشاط في سوقِ المركبات والاستثمارِ في هذا القطاع، حيث تمَ التخليصُ في أول ثمانيهِ أشهر من العام الحالي على نحوِ 21 ألف مركبة للسوقِ المحلية مقابل 26.4 ألف مركبة لذات الفترة من العام الماضي.
التراجع الأكبر كان في حجمِ التخليص على المركبات العاملة بالبنزين والكهرباء "الهايبرد" بنسبة 36% حيث بلغت 4268 مركبة في أول ثمانية أشهر من العام الحالي.
أما المرتبةُ الثانية في التراجِع كانت من نصيب المركبات العاملة على الكهرباء فقط بنسبة 34% حيث تم التخليص على 3435 مركبة ، في حين لم يتم التخليص على اي مركبة في شهري أيار وحزيران ، وفي شهر آب تم التخليص على 19 مركبة فقط.
أما المركبات العاملة على البنزين فقد سجلت تراجعا ولكن بنسبةٍ أقل من باقي المركبات بلغت 14.3% في أول ثمانيهِ أشهر من العام الحالي حيث تم التخليص على 12487 مركبة.
أما حركة تصدير المركبات من المنطقة الحرة الى خارج المملكة سجلت ارتفاع بنسبة 6.2% حيث تم تصدير 45026 مركبة في أول 8 أشهر من العام الحالي مقابل 42376 مركبة.
و بالمجمل فان قطاع المركبات شهد تراجعا بنسبة 5.2% حيث بلغت إجمالي المركبات التي تم التخليص عليها للسوق المحلية والتي تم تصديرها 65.2 ألف مركبة مقابل 69 ألف مركبة.