آخر الأخبار

دفعة ثانية من خدمة وطن بعد شهرين

دفعة ثانية من خدمة وطن بعد شهرين
الشريط الإخباري :  
رجح مصدر في وزارة العمل انطلاق الدفعة الثانية من برنامج خدمة وطن في تشرين أول المقبل، بعد تحديثه والانتقال من مرحلة التدريب إلى التشغيل. وزيادة مدة التدريب إلى 6 شهور.
وزير العمل نضال البطاينة، قال في تصريح سابق في حزيران إن الدفعة الثانية من برنامج "خدمة وطن" ستبدأ في 21 تموز المقبل، بدلاً من منتصف الشهر الحالي.
وأرجع المصدر أسباب تأخر انطلاق الدفعة الثانية عن الموعد المعلن مسبقا إلى انتقال البرنامج من مرحلة التدريب إلى التشغيل إضافة إلى توقيع اتفاقية تشغيل مع القطاع الخاص قبل انطلاق البرنامج، وفقا لقناة المملكة.
أعلنت وزارة العمل عن استحداث وظيفة مدير لبرنامج "خدمة وطن"، في يونيو حزيران الماضي بهدف الانتقال بالبرنامج من مرحلة التدريب إلى التشغيل عبر التنسيق مع القطاع الخاص لمعرفة الخبرات التي يحتاجها.
"سيجري تدريب 6 آلاف شخص بالدفعة الثانية ... سيكون هنالك تدريب عسكري ثم مرحلة تقييم وبعدها مرحلة التدريب المهني ضمن 7 قطاعات يحتاجها سوق العمل" وفق المصدر
وأضاف أن الوزارة قامت بتوقيع عدة اتفاقيات مع القطاع الخاص لتوفير فرص التشغيل.
" بعد التدريب هنالك 3 مسارات للتشغيل منها مرتبط بالعمل لدى القوات المسلحة بحال طابق المتدرب الشروط وكان هنالك قابلية لاستقبال المتدربين ... المسار الثاني توقيع عقد مع الجهة التي تدرب معها الشخص والمسار الثالث عبر أخذ قرض ميسر لفتح مشروع يخص المتدرب" بحسب المصدر
وصلت نسبة البطالة حتى الربع الأول من العام الحالي إلى 19%،وفق دائرة الإحصاءات.
وزارة العمل أعلنت في مارس 2019 عن انطلاق الدفعة الأولى للبرنامج التدريبي.
وأطلق رئيس الوزراء عمر الرزاز مطلع 2019 برنامج خدمة وطن، غير الإلزامي، الذي أعلن عنه ضمن أولويات عمل الحكومة للعامين 2019-2020.
"برنامج خدمة وطن اختياري يهدف إلى تأهيل وتدريب 20 ألف شاب أردني متعطل عن العمل"، بحسب وزارة العمل.